اخواتي الغاليات اهلا بكن في بيت الاسرة العربية المسلمة ,اختي ان كنتي زائرة فندعوكي للتسجيل معنا وستجدين اجمل واحلى المواضيع
اخواتي الغاليات اهلا بكن في بيت الاسرة العربية المسلمة ,اختي ان كنتي زائرة فندعوكي للتسجيل معنا وستجدين اجمل واحلى المواضيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدكتورة ام احمد
المديرة العامة
المديرة العامة
الدكتورة ام احمد


انثى
عدد المساهمات : 6862
تاريخ الميلاد : 20/08/1976
25/04/2011
المزاج : اللهم لك الحمد حمدا كثيرا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
البلد اينما اراد الله ان اكون

علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!!   علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 2:06 am

لا شك أن الكثيرات يعانين بدرجة أو أخرى من عدم فهم صغيرك للنقود ، فهو ينفق منها ويطلب منها متى شاء وكأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تمطرها ، بل كأن لدى والده أو والدته " ماكينة" تخرج لهما منها ما يشاءان ..

تربية الطفل على التعامل الواعي مع النقود مسألة في غاية الأهمية ليس فقط للطفل نفسه بل لأسرته ومجتمعة وأمته، فالطفل الذي يكبر وهو لا يعرف معنى النقود وأهميتها طفل مسرف وسيصبح شابا مسرفا كذلك ، وهو يشكل أثناء طفولته عبئا على أسرته وفي شبابه عبئاً على نفسه، ويمتد أثره السلبي إلي غيره من الأطفال ممن يحتك بهم إذ سيسعى بعضهم إلى تقليد ذلك الطفل ومجاراته مما يسبب ضائقات مالية لعائلات كثيرة بعضها تنجح في تلبية مطالب طفلها المسرف وبعضها تفشل في ذلك فينقسم أطفال المجتمع إلى قسمين : مسرفون مبذرون مغرورون ، ومحرومون يعانون الغيرة – وربما الحقد – من نظرائهم المسرفين.

إذا كان غياب فهم الطفل للنقود وتعامله الصحيح معها يمتد أثره السلبي إلي أكثر من طرف إلا أن السبب الأول في ذلك لا يعود إلي الطفل نفسه بل إلي الآباء والأمهات ، فالنقود فكرة تجريدية لا يفهمها الطفل ولا يعرف معناها، وهي عنده ليست أكثر من وسيلة لتلبية طلباته ، لكنه يجهل كيف تأتي ، وكيف ننفقها ، والعلاقة بين السلع والنقود وغيرها .. كل ذلك لا يفهمه الطفل ، فإذا كبر الطفل على هذا الفهم أصبح شابا مسرفا قد يصعب تعديل سلوكه الإسرافي حتى بعد أن يعي ويدرك حقيقة النقود ومعناها.

وما يزيد الطين بلة أن ينشأ الطفل في أسرة مسرفة لا تقيم للنقود وزنا ناهيك عن أن تعلّم صغيرها قيمتها ، واشتراء رضاه وحبه بالنقود وتبرهن على حنانها وعطفها عليه بالنقود أيضا.

الحل بيدك
تربية الطفل على التعامل الواعي مع النقود مسألة طويلة الأمد – كغيرها من الصفات الجيدة التي نرغب في غرسها في أطفالنا – تحتاج إلي أساليب متعددة وصبر طويل.. والقدوة تأتي في مقدمة هذه الوسائل ، فلو كان الطفل يرى والديه يبعثران النقود يمنة ويسرة ولا يقيمان لها وزنا فإن أي حديث لهما عن أهمية النقود لن يجد منه آذانا صاغية، ولا يكفي اقتصاد الوالدين ليصبح ابنهما كذلك ، بل يجب أن يشرحا له لماذا اشتريا هذه السلعة وليست تلك ، وكيف يمكن المفاضلة بين

السلع ، ومتى نشتري ، ومتى لا نشتري، أي أن يقف الطفل على أن قرار الشراء ليس اعتباطيا بل تسبقه خطوات أخرى في المفاضلة ، أي أننا لا نلقي أموالنا جزافا في عملية الشراء.

أما إذا كان الطفل صغير السن ولا يعرف كل هذا فنقطة البداية أن نفهمه من أين تأتى النقود وكيف نحصل عليها، وأنها لا تأتي بالسهولة التي يرانا نحصل عليها من خلال" ماكينة" الصراف.

التعامل العاقل مع النقود
ومن أفضل أساليب توعية الطفل اقتصاديا وتربيته على التعامل العاقل مع النقود وأن نجعله يخوض التجربة بنفسه بأن نخصص له مصروفا ونجعله صاحب القرار في إنفاقه وحتما سيتخذ بعض القرارات الخاطئة ويشتري أشياء غير ضرورية ثم يكتشف حاجته إلي أشياء أكثر أهمية فيعرف أنه كان من الأفضل ألا يشتري ما اشتراه .

المهم في الأمر ألا نعوضه عن قراراته الخاطئة في الشراء حتى يعرف أن النقود مهمة وبالتالي يجب علينا أن نشتري بها الأشياء التي نحتاجها فقط.

ولا بد أن يدرك الوالدان أن طفلهما لن يتخلى بين عشية وضحاها عن عفوية حب الامتلاك أو أن تصبح قرارات الشراء لديه مثل قراراتهما فذلك ضد طبيعة الأشياء وقفز على النتائج إذ الأمر يحتاج إلى استمرارية ، وصبر ، ومنح ، ومنع ، وقبول، ورفض أي تركيبة متعددة من الأساليب التربوية . فلا يكفي مثلا أن يسوغ الوالدان رفض بعض مطالب الابن بعدم القدرة المالية فقط فقد تكون بعض طلباته ضارة أو غير مفيدة أو مجرد استجابة لإعلانات التلفاز التي يجب أن يملك الوالدان أسلوبا للتعامل معها وتوعية طفلهما بحقيقتها.

عندما يكبر الطفل قليلا فلا ضير من إشراكه في مناقشة ميزانية الأسرة والاحتياجات المهمة لكل أفرادها وكيفية المواءمة بين هذه الاحتياجات والإمكانات المتوفرة ، فذلك أدعى أن ينمي لدية ملكة التخطيط والترشيد في الإنفاق.
</I>





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://byoutmotmaina.jordanforum.net
الجــازي
نائبة المديرة
الجــازي


انثى
عدد المساهمات : 1485
26/04/2011

علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!!   علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 8:31 pm

بارك الله فيك يالغلا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام وليد و ايوب
عضوة متميزة
عضوة متميزة
ام وليد و ايوب


انثى
عدد المساهمات : 1633
09/06/2011
المزاج : ساعة و ساعة
البلد الجزائر

علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!!   علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!! I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 19, 2011 1:00 am

علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!! PIC-749-1310394949
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علمي ابنك ان السماء لا تمطر نقودا!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأوقات التي تُفتح فيها أبواب السماء :
» حين تتركين ابنك مع زوجك!!!!!!!!!!!!!!!!
» هل نتائج ابنك المدرسية غير مرضية؟!!!!
» علمي ابنائك بالكنفا بلاستيك
» علمي طلاب الروضة الرسم بطريقة رائعة وسهلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الاسرة المسلمة :: تربية الاطفال والتعامل مع المراهقين-
انتقل الى: